فلاحیتي
 
علي عبدالحسين
موقع بروال
 
 
ثاني شاعر اهوازي اعرفهُ في صغري، بعد شاعر العائلة، هو الشاعر الكبير ملا فاضل السكراني. ثم حصل إفتتاني بأبوذيته. وأعتقد أنَّ معظمَ شبابنا الذين اَصبحوا شعراءا وكتاباً عشقوا شعر الملا فاضل. فلقد ذاع صيته في كل الاهواز شمالا وجنوباً وشرقاً وغربا. وأن صيته ناتجٌ عن عمل طال عقوداً وبشكل متواصلٍ واِخلاص بحت.
  لقد خدم ملا فاضل الشعر الاهوازيَّ خدمة جليلة، لم يعهد لاحدٍ أن قدَّم ماقدمه هذا الشاعر الكبير لادبنا. وأهم ما قام بهِ شاعرنا هو إنشاد ونشر الابوذية، مما جعلها تتطور بشكل مُلفت وكبير. وما اَوجد شعراءاً كثيرين ليمشوا طريق ملافاضل السكراني. فلقد برز العدد الكبير من شعراء الابوذية الذين تربوا وتعلموا وعشقوا هذا النمط الجميل الاصيل، على يد ملافاضل ومن ابرزهم؛ اِبراهيم البريهي، واِسماعيل الظبي، و..وكثير من الشباب الذين يُصنفون في الجيل الثالث من شعراء الاهواز.

تابع الموضوع...
 
 



::
المدون فلاحيتي

http://www.moshreq.com/up/uploads/2bdd215584.jpg

منقول من مدونة شیبان الثقافية

هو سید علی آلبوشوکة بن سید محمد بن سید علوان من سادة الهواشم الذی یتصل نسبهم بأمیر المؤمنین علی بن ابیطالب عليه السلام .

ولد الشاعرفي سنة 1991 میلادیة في مدینة الفلاحیة قریة چومة سید علوان وبدأ تعلیمهُ الأبتدائي والثانوي في هذه المدینة ، ثم إنتقل إلی أوكرانيا لتکمیل دراسته ومطالعاته في  الطب .

فقد ترعرع شاعرنا في عائلة متذوقة للشعرِوالأدب .

وکان أباهُ «سید محمد» من المحبین والمؤیدین والمشجعین للشعرِوالشعراء ومازال ولا زال یدعوا ویلتقي ویستمع للشعراء من کافة الأطیافِ في بیته.

ومن هذه المدرسة نهل شاعرنا وأرتشف .حتی أبدع وزناً دارَصداه في الإقلیم وقد سمّاهُ «الخاطره » .وهو أبن الخامسة عشرة سنة وبهذا الوزن أبهرشاعرنا الشعراء حتی حسدوه لا بل تخطی البعض منهم الخطوط الحمراء ونسبوا هذا الوزنَ لأنفسهم.

ویُعد شاعرنا من الشعراء الذین یطالبونَ بالتجدید في الشعرمن حیث الموضوعات والأوزان . وهذا لایعنی أن نترک الشعرالقدیم لا بل ملازمة له أن تأتي بالجدید لمحبین التجدید والتغییر وأنا من الداعمین لهذا النمط من الشعر « الشعر الجدید »

وزن الخاطره:

عگلي بصدودچ یا منا یُمساهره

وعیني بهواچ تلقبت یمساهره

دوریت عگلي وشفته ظل یمساهره

ساهرة ! بحسنچ عیني بالحب ساهره

سید علي مبدع وزنها الخاطره

**********

کالزاد إلي حبک یا خل کلمايلي

وأدرک هوايی بعشرتَک کلمایلي

إسمح ! یاخل ، وإسمع یاخل ، کلمایلي

أبقی آنا أحبک یا ابو عیون الساهره

سید علي مبدع وزنها الخاطره

***

لتحميل صوتيات الشاعر اضغط هنا

 



::
المدون فلاحيتي



المدون فلاحيتي

تفاهة إحساس

وليد مالك ال ناصر

 

الجدران مترامية . لا طرف يرى . لا شئ في البعيد القريب يلوح .

تكتئب الشوارع واحدا ً تلو الآخر . الليل مغمض ٌ و كأنه لا صباح . سماء الأهواز الحالمة تحتضن الرياح الباردة بعد سنة كاملة تقريبا ً . الغيوم في حركة دائمة . من يدري !

قد تنزف السماء مطرا ً الليلة .

كأني نسيت ربي القاطن في قرب ٍ من نافذتي المفتوحة  .

المرأة التي تأتي الرياح بها كل ليلة لتسئل أخباري لم تعاود حتى الآن . كأنّ الشك راود قلبها . كأني لست الذي يخفف من عنائها . أو لا أدري . قد لا تشتهي المطر الذي جاء مباغتا ً الليلة .

أجل قد لا أكون أنا . فالرياح عندما تعصف ، تعصف .

أجزائي تحاور بعضها ... لا بل تتشاجر أو قل تتخانق إذا شئت . لا يهم . المهم هو أني أكره نفسي و ألعن أمي اللطيفة و الساعة الخبيثة التي ولدت فيها.

أسمع زخات المطر التي إنتظرناها أنا و أرض الأهواز الميتة تقريباً كأنها تحنّ إلى الحياة و كأني أحنّ إلى لحظة حبّ ٍ إفتقدتها البارحة . بات مزعجاً صوت المطر .

يصدح أذان الصبح من منارة في مسجد ٍ قريب قد يقطن الله فيه .سوف لن أصلي اليوم كي أعاقبه على حالتي ليلة البارحة . أضحك على نفسي في نفسي و أقول ماشاء الله ، سوف لن تتكرر .

لا أسمع صوتا ً للمطر ؛ كأنه تضايق من وجهي المعكّر في وجهه . أذكر أبي  وهو يردّ على أحد ٍ يتسائل عن المطر بجملته المعروفة التي أصبحت مؤمناً بها:

- تمطر على من ... تمطر على من؟!

يأتي الصباح لكنه ناعسا ً و كأنه أفاق مرغما ً . يأتي كل يومٍ ليكمل سمفونية الحياة الروتينية :

صباح ، مساء  ، صباح ، مساء .


المدون فلاحيتي

فالح حسن وآلة الکمان

صورة الفنان فالح حسن


الحلقة الأولی                                   الحلقة الثانية

                               

                             



المدون فلاحيتي

المثقف الثرثار

 

علي عبدالحسين

كلما رأيته بدأ معي في نقاشاتٍ عديدة من أدبٍ الى سياسة الى قبيلة...الخ. له هيبة و وقارٌ وكان في زمن الخير يقوم ببعض النشاطاتِ الميدانية...الآن في الحي يمثل شخصية الكاريزما او الشيخ للشباب..يجتمعون حوله ويقوم بإلقاء الخطب والدروس في امور كثيرة تتسم بطابع العصرنة والثقافة...

 

يبدو لي كمثقفي الستيناتِ من القرن الفائت يدخن ويتكسع من مضيفٍ الى آخر يحسو القهوة ويسهر لساعات متأخرة من الليل...يحضر كل الزيجات والمآتم والمناسبات الاُخرى وهو بالطبع عاطل عن العمل لا يعلم الا الله ، كيف يحصل على مدخل رزقه...أنه الشيخ القديم ببزة عصرية وبحديث عن العصر والادب والثقافة۰۰

 

أنا أستغربُ من هكذا مثقف، والتسمية هي مجاز، كيف يفرض نفسه على المشهد الثقافي في المنطقة وهو يمارس عادات واساليب تقليدية لا تدعو للتغيير باي شكل من الاشكال۰

 

بداية من اهداره للوقتِ في البيوت والشوارع والمناسبات على مدار الساعة الى البطالة والتدخين والسهر...وعدم الدراسة والكتابة...الخ ، فإن جميع سلوكياته تناقض التنوير والتغيير والتثقيف...وكما يقول المثل: فاقد الشئ لا يعطيه..أنه لا يستطيع أن يدعو الى كسب العلم والمال واصلاح المجتمع۰۰

 

لكن أخانا المثقف لا يمل ولا يكل عن التشدق بالتنوير والتثقيف ونقد المجتمع فيكاد أن يصدع روؤسنا وهو يكيل النصح والارشادات ويدعو الى التغيير والتقدم والمجد وما شابه...والقرآن المجيد يقول: لا تقولوا ما لا تفعلوا۰

 

ليت مثقفنا الاهوازي او انساننا الاهوازي يقصر من الحديث عن فتوحاته الميدانية والفكرية والادبية. ليته يقلل من هدر وقته في المجالس ويخصص وقتاً للكتاب والقلم...ليت مثقفنا الاهوازي يجيد شيئاً من التأمل الحضاري الحديث الهادئ المتعمق في الذات والكون ويجيد كيفية التزود بالعلم۰۰۰

 



المدون فلاحيتي


قصة الثعلب و الاسد

 الشاعر مرد مقدم

http://s3.picofile.com/file/7557075371/Copy_of_v4586_002.jpg

فــرد یــوم الــواوی جـاعـد یـبـچـی وادموعـــه تخــر

تــاخـذه حـسـبـه اوتـجـیـبـه اِمسیّــس ابـمـد اوجـزر

امـهـلّـس اویــوعــان وایــد والـگـلــب یـلـهـب جـمــر

ابهـل اثـنـاء اوشـال عیـنـه شاف ابو اخمیّـس یـمــر

نـهـض وابــذیـلـه یـهـزهـز مستـحی او یـطلـب عــذر

گـلّــه یــاسـبـع الـسـبـمـبـع آنـــه مـلّـیــت الــصــبــر

هـــای دنــیــه اشلــون دنیــه کــلهــا تــزویــر وغــدر

ارد اسـولـفـلـک ابـقـصــتـی وانـتــه اعــرف بـل امــر

وانــتـه سلـطــان البـراری وانـتـه ابـو ازنــود  الشگـر

حـظّــی عــاثــر دون ربـعــی والـوفـگ دومــه حــــدر


 

::
المدون فلاحيتي


لا تجد في العالم مثالاً للشجاعة كتضحية الإمام الحسين بنفسه واعتقد أن على جميع المسلمين أن يحذو حذو هذا الرجل القدوة الذي ضحّى بنفسه في أرض العراق .

محمد علي جناح، مؤسس دولة باكستان

 
***

أسمى درس نتعلمه من مأساة كربلاء هو أن الحسين وأنصاره كان لهم إيمان راسخ بالله، وقد أثبتوا بعملهم ذاك أن التفوق العددي لا أهمية له حين المواجهة بين الحقّ والباطل .
والذي أثار دهشتي هو انتصار الحسين رغم قلّة الفئة التي كانت معه .


توماس كارليل، الفيلسوف والمؤرخ الإنجليزي


***

نداء الإمام الحسين وأي بطل شهيد آخر هو أن في هذا العالم مبادئ ثابتة في العدالة والرحمة والمودّة لا تغيير لها، ويؤكد لنا أنه كلّما ظهر شخص للدفاع عن هذه الصفات ودعا الناس إلى التمسّك بها، كتب لهذه القيم والمبادئ الثبات والديمومة .

فردريك جيمس


***

من طبيعة الإنسان أنه يحب الجرأة والشجاعة والإقدام وعلو الروح والهمّة والشهامة. وهذا ما يدفع الحرية والعدالة الاستسلام أمام قوى الظلم والفساد. وهنا تكمن مروءة وعظمة الإمام الحسين. وأنه لمن دواعي سروري أن أكون ممـن يثني من كل أعماقه على هذه التضحية الكبرى، على الرغم من مرور 1300 سنة على وقوعها .

ل . م . بويد


***


إن كان الإمام الحسين قد حارب من أجل أهداف دنيوية، فإنني لا أدرك لماذا

اصطحب معه النساء والصبية والأطفال؟ إذن فالعقل يحكم أنه ضحى فقط

لأجل الإسلام .

شارلز ديكنز، الكاتب الإنجليزي المعروف

 

***

وهل ثمة قلب لا يغشاه الحزن والألم حين يسمع حديثاً عن كربلاء؟

وحتّى غيرالمسلمين لا يسعهم إنكار طهارة الروح التي وقعت هذه المعركة

في ظلّها.

إدوارد براون، المستشرق الإنجليزي


***

لقد طالعت بدقة حياة الإمام الحسين، شهيد الإسلام الكبير، ودققت النظر

في صفحات كربلاء وإتضح لي أن الهند إذا أرادت إحراز النصر، فلابد لها من

إقتفاء سيرة الإمام الحسين .


المحرر الهندي غاندي

***

لو كان الحسين منا لنشرنا له في كل أرض راية ولأقمنا له في كل ارض منبر

ولدعونا الناس الى المسيحية بإسم الحسين

المسيحي انطوان بارا


***

تعلمت من الحسين كيف أكون مظلوما فأنتصر


المحرر الهندي غاندي



المدون فلاحيتي

علوانية

بصوت الفنان

إخضيّــر ابو عنب




المدون فلاحيتي

رد یا عمری

الشاعر عبدالقادر مقدم


رد یا عمری الضعت امنیدی،او ردلی اشما فـات امنصبای

او ردلی اشما ضاع امنسنینی،حتی ارتاح ابعمـری الیای

وخذ الدمعه الحرگت خـدّی او ردلی البسمه او خلهه اویای

وخذ احـزانی او ردلی افـراحی او ردلی الضحکه او شیل ابچای

او اجمع کل ضویات الشارع وخذ اتریک الدایم یلگف حتی اشعل بمکانه اسرای

او اخذ اصحابی العدهم کلشی او اردی اصحابی الفقره الماعهم حفّای

او اخذ الکالبتوز اویاک او ورد الدفله او رد النخله او خــل تکسر للیمشی افیای

او رجع خبزة تنّور امّی او عیش الطاوه او سمچ البنی مارید امفطّح ودیای

او رد صوتی ابحّته الدنیه او ذان الطرشه وخذ اللیل او رد الغبشه او صوت

آذان ابلا سماعه او رد موگدنه او قوری الچای

او اخذ اشما عندی امنل دنیه او رجّع امّی او اهلی الراحـوا کلهم منّی او ردلی اهوای

او صادر کل نوطه او موسیقی او کل معزوفه الما تطربنی او خـل بس یمّی ایظل النای

او اخذ الشیب الجبته الراسی او ردلی النشوه او خمرة کاسی او شد اجروحی

ابگطعت ململ بس لا تلچمهن بهدای

او گل ظعن الحمّلتـه ابّوگه اینوّخ نوگه او خل یوگف صیـح الحدّای

یل حمّلت احـلامی او ماشی ابصرّة واشی و الشدّوها اویاک اعدای

رد یا عمری او ردلی اصبای




المدون فلاحيتي

  علي عبدالحسين

  منقول من موقع بروال

 

"هليام"

مانی لایگ الروحي

هلیّام

بصبي الجرح بیدر ملح

بطران الیگله ولک نام

هلیّام

أرد اضم عسري

لچن

ما عندي مضمام

هلیّام

الشمس

إبني الخلص صبره

گعد یرسمها بصخام

أثاریها مِحنتي

چن عیوزه تضَمضُم بصُرّة ألمها

الهاي الأیام

شبّاچی الغبار معشّش بجامه

أمسحنّه

ویرد امغبّر الجام

سهرت ویه الجرح

ما طبِّگ عیونی

بعد ما رید الاحلام

بنهرنه بلام ودّینه

النویة الشمس

لا رَوَّح بلم

لا رجع بلّام

 ***

الشاعر المرموق؛ حسن عاشور، هو من أبرز شعراء الاهواز، الذين قاموا بتجديدٍ في الشعر، وخاصة الشعر الدارج. وكلنا نعرف أن الشعر الدارج او الشعبي عصيٌ على التغيير. ولان جمهورهُ أقل مواكبة للعصر وما يرفقهُ من فكر وتنوير..يبقى هذا النوع من الشعر أقل تطوراً من حيث الشكلِ والمضمون. وكان ومازال هناك نقاشٌ بين الادباء حول الافضلية بين الشعر الشعبي والفصيح، فلابد من تأكيدٍ على أهمية الشعر الشعبي والدور الهام الذي يؤديه بين اوساط الشعبِ من حيث نشر الفكر الوطني، والتنويري الى حدٍ ما.



::
المدون فلاحيتي

المصور : سالم الصوفي

تابع الموضوع ...



::
المدون فلاحيتي

سألوني

الشاعر عادل السکراني

***

سألوني عنک گلت خفگات الگلب

حذروني منک گلت ما أخشی الدرب

اي يا گلب چم مرة گلت انساک لکنک گلب

اي يادرب عنک ملت مرات ولگيتک درب

****

سألوني عنک گلت محراب الوجد

حذروني منک گلت للحاير قصد

ولگيتک ا بصبح الوجد عصفور وايرف بالگلب

ولگيتک ابليل القصد مصباح يسري علی الدرب

****

سألونی عنک گلت نسمات الصبح

حذروني منک گلت ما أخشی الجرح

اي ياصبح چم مرة گلت أنساک لکنک گلب

اي ياجرح عنک ملت مرات ولگيتک درب

****

سألوني عنک گلت عمري من العمر

حذروني منک گلت جرحي من السمر

ولگيتک ابدرب العمراول محطات الگلب

ولگيتک ابدرب السمرآخرمحطّه علی الدرب

****

سألوني عنک گلت مايسأل بعد

حذروني منک گلت ما أخشی الوعد

اي يا بعد چم مرة گلت أنساک لکنک بعد

اي ياوعد عنک ملت مرات ولگيتک وعد




المدون فلاحيتي

http://s1.picofile.com/file/7553373224/wg13gx7yo5abuaz5vhdr_001.jpg

تهنئة من مدونة فلاحيتي الی الأخ جعفر زرگاني مدير مدونة  " فوتبال شادگان " بمناسبة عقد زواجه  ،اسعدک الله و وفقک و نتمنی لک حياة سعيدة

       



المدون فلاحيتي


المعزوفة الأولی 

المعزوفة الثانية



المدون فلاحيتي


البــرديـــة


 

توفیق نصاري



لو کان لها لسان لسئلناها عن غموض التأريخ و أجابت عن الأسئلة الکثيرة التي لا أحد يعرف جوابا واضحا لها . أجزم انها تعرف ما لا يعرفه البشر ، أجزم انها تحمل في کيانها شرحاً مفصلاً عن تقسيمات التوراة و الشعوب السامية .
نعم هي البردية التي عاصرت السومريين و العيلاميين و الأکديين . أجزم أنها تحمل قدمة کقدمة الأهرام و حضارات العراق القديمة .
البردية التي حافظت علی حياتها علی الرغم من کل ما تعرضت له عبر العصور بدأت تذوق طعم الموت من شدة الملوحة و الصَّدی ، بدأت تستشهد في وطنها خلاف الوردة التي يذبل عودها وکمها و تتساقط اوراقها في مزهريات القصور أو تصبح ذليلة بأيدي الأثرياء و أطفالهم .
اذا ماتت " البرديه " يحوم طير الحِمام علی البرهان و تزهق أرواح السمك و تأخذ معها طعم " المسموطة " الذي ذاقته اجدادنا و يموت الخرّيط و تنثر رياح الغدر " نفاشهُ " الذي ينضج في سامقه ليمنحنا حلاوته الشهية .
اذا ماتت " البرديه " تتکسر اللوحات الفنيّة التي يرسمها القمر علی سطح المياه. ويطفأ فانوس السَّمر في بيوت القصب التي تعلو منها أصوت الأبوذية وتفسير أرواحها من جانب و أطوارها الريفية التي تغزو القلوب من جانب آخر .
ربما البرهان هو الطائر الذي أحبته ثم أدمنت مؤانسته لأنه لم يترکها لحظة واحدة ، لأنها إعتادت علی سماع صوته الجميل الذي ينبع من نفسه بعد أن يتفجر في أعماقها . أظن انها تفضلهُ علی الطيور المهاجرة التي تبحث عن مکان لتقيم به و من ثم ترحل و تترکها في فراق طويل .
و ربما البرهان قد عشقها لأنها تحميه من الصائدين الذين کانوا يکرمونه بالطعام في فترة من الزمن اَلا ان الشظف َو الظلف دفعهم إلی صيده ليوفر لهم وجبة غداء او مال عن طريق بيعه علی أهل المدينة ليتم ربطه بحدائق البيوت الضيقة .
البردية لها دين اسمه الحياة ومن حقها أن تعيشَ و أن تتدينَ بدينها. من حقها ان تتسامرَ مع الخريط و الکولان ، من حقها ان تکتئبَ على البُنِّية التي لم تعد تهتز دلالا کأنها نشوی و ان تنقهر َ على الجِرِّيّة حينما يرميها الصائد الأخرق علی الطريق ليضحك و هي توادع الحياة و ذکريات الهور تحت عجلات السيارات .

المصدر : موقع بروال



المدون فلاحيتي

 

الامل بالحياة

 

علي عبدالحسين 

مبدأياً أتفق مع المتذمرين الذين لا ترضيهم أوضاعنا. هذا صحيح وعندهم الحق..أننا نعيش أوضاعاً معتمة لا نعرف من أمرنا شيئاً. أننا شعوب منطقة الشرق الاوسط وخاصة العرب نعيش مرحلة صعبة...هي مرحلة إنتقالية الى حدٍ ما۰

 

وقبل أن أتطرق الى ركائز تفائلي لابد من الاشارة الى نقطة هي أنه لا يوجد اي ضمان في التحولات السياسية الاجتماعي في الحصول الى الافضل وتحسين الحياة خيرا مما كانت عليه۰

 

وأما النقاط التي تجعلني أن أتفائل بالحياة هي وجود حضارة كبيرة فيها من الدول العاقلة كمٌ كبير...فهناك من العقول والفلاسفة والمفكرين والكُتاب...حيث تجد النصرة للحياة بشكل عام...ثم أن الانسان المعاصر صار أكثر رشداً وعقلانية وانسانية۰۰

 

النقطة التالية هي التقنية التي تيسر الحياة وخاصة ايصال المعلومة...فالحياة في راحة مطردة ونمو هائل في التسهيل. فالكبت والتكميم امام التقنية يتراجع وصوت الشعوب لابد انه واصل لكل الناس على المعمورة...والوقوف دون وصوله لا تدوم نجاعته فسرعان ما تتكسر اطباق التعتيم...ويخرج الصوت صادحاً معبرا۰۰

 

والنقطة الاخيرة الداعية للتفاعل هي الزمن السائر نحو الامام وهذا ليس الا بفضل الحضارة الغربية يجرفنا معه وينقلنا من محطات تخلفنا الى محطات اطور وافضل...وان كان هذا التقدم يأتي قسرا علينا ودون علمنا وارادتنا ولكنه خير ما يصنع بنا لانه لابد من وجود ناقل لنقلنا مما نحن فيه من مآسٍ الى حياة اقل آلام وشقاء۰۰

 



المدون فلاحيتي

عدنان ابو أنور المطرودي




المدون فلاحيتي



المدون فلاحيتي




المدون فلاحيتي

إنتاج الدبس الطبيعي... من كل تمرة قطرة

تقرير وصور: وليد البوناصر

alfahiya008.jpg - 110.67 Kb


بروال- إنشغل مزارعو النخيل في هذا العام بإعادة بناء المدابس بعد ما تركوها لأكثرَ من عشر سنوات لشحة المياه و الجفاف الذي اثر على جودة التمر ما حال بينه و بين استخراج الدبس منه. فكما يقول ابوخزعل من أمام مدبسته في قرية الخروسي الشمالي بمدينة الفلاحية وهو يشكر الله على نعمة المياه ان في حال عطش النخلة تنتج تمرا جافا لا يمكن استخراج الدبس منه ابدا و هذا ما مرت به النخلة طوال العقد الماضي قضي على المزيد منها. اما في هذا العام الذي شهدت انهار الفلاحية فيه جريان شبه مستمر للمياه تمكنت النخلة من إنتاج تمور ذو جودة عالية اعادت بناء المدابس ثانيتا لانتاج الدبس الطبيعي.

تابع الموضوع...

 

 



::
المدون فلاحيتي

لأنّني إنسان

فؤاد عاشوري

http://s3.picofile.com/file/7548263331/%D9%81%D8%A4%D8%A7%D8%AF_%D8%B9%D8%A7%D8%B4%D9%88%D8%B1%DB%8C.jpg


لأنّني إنسان

أ ُريد ُ أن يَکون َ لي مَکان

أ ُحب ُّ أن يکونَ لي زمان

أ َوَُّ أن أَشعُرَ بالأَمان

ما أتعسَ

الإنسان َ أن

يحيا بلا أَمان

ما أتعس َ الإنسان

لأ َنّني إنسان

أ ُريدُ أن تکون َ لي أَوطان

مدينة ٌ

أم ٌ ، أب ٌ ، خلّان

أَوَد ُّ أن يکون لي عنوان

ما أَتعَس َ الإنسان َ أن

يَحيا بلا عنوان

ما أَتعس َ الإنسان


تابع الموضوع ...



::
المدون فلاحيتي


برنامج عرض و نقد الأفلام الوثائقیة الأهوازیة أفلام "قبیله من" و" نشانه" للمخرج مجید عیدان
الاساتذة النقاد : خالد لویمي و احمد زایري
الاربعاء 1391/8/17 الساعة 4:30 مساء

قاعة علوي الثقافیة / مفترق المحمرة ( سه راه)




المدون فلاحيتي


علوانية

بصوت الفنان

ثامر الزرگاني




المدون فلاحيتي


العمر 

حسن عاشور

 ***

چان إلشط إمطیّن حلمی إبحزنه و أطرب چنت أمنشتم عطر إلطین

چنت إزغیرون إبگد حزنی و چانت أیامی إبساتین

منها إتفوح عطور إلونسه و حلوه أیامی وتمطر چانت تِکی و تین

چان إلشوگ إلجدمی إلحافی إلیلعب چَن ورگة بربین

چان إلطین إلأسمر شوگی و شینگّص من های إلدنیه إلیعشگ طین

***

چان إمطرّز هور صبای إبحسن إلبردی

چانت أیامی إشمحلاها إبحلمی إلوردی

مو بس بالماضی إرتاحیت إلریحة جدّی

و طیب چفوفه الهزّت مهدی

للحین أتونس و أرتاح إمنذکر آخِر ضحچة جدّی

صَح إلذکری أوهام إتعذب لاکن آنه الخاسر، کل إلحاضر غیر الذکری إشعندی

***

لا یا صاحِب لا تِتفلسف و تگول إلمجروح إبصبره إیطیّب جرحه

ما یتجدّد یَهلی و یَهلک حتی إنشبها إبذیچ إلگاع إلصارت خَضره

و چانت مَلحه

باچر تلگه إلشیب إیبیّن ویگلک هاک إحسب باجی إسنینک و أیامک بالسبحه

باچر تسمع مات إفلان إلچان إیگلک مُر إلشیب و مُر إلموت و مُر و یألم موت إلفرحه

باچر تعرف چَذب کلمن گلک لذة  کل کتاب إبآخر صَفحه




المدون فلاحيتي

حالوب..

إحدى الشخصيات التي تكون تاريخ الفلاحية و تراثها المليء بمثل هذه الشخصيات التاريخية.

و تجسيدٌ لرجل أصر على العمل لكسب قوته بنفسه مع انه ضرير حتى لا يمد يد العَوز لإحد، فإما عن طريق بيع اكياس الأرز الذي استبدلها بأكياس للتسوق أم بيع آلة الناي و هو يعزف عليه في مدخل الجسر القديم ام "رقبه الجسر" كما يسمونها اهالي مدينة الفلاحية.

يعزف و هو يردد جملته المعروفة «إخذي لوليدچ يبچي خطيه» محرضا الأطفال للضغط على امهاتهم لشرا‌ء تلك الآله التي تعود على الاستماع لها كل المارة و البياعة في طرفي الجسر العتيق الذي يصل ما بين السوق المسقوف و سوق العلافة.

بالأخص في وقت الضحى، علی الرغم من أن أكثر الأسوق يتردد عليها المتسوقون في المساء الا أن سوق الفلاحية مازال يعج بالناس في الصباح الباكر حتى الضحى و ذلك نظرا الى تردد اهل القرى عليه لشراء حاجاتهم و العودة الى الديار قبل موعد الغداء.

فحالوب بقي حالوب في كل تلك السنين فحتى حرارة الجو لم تؤثر عليه و لا على بسطته، فحالوب هو حالوب في عِز البرد و في عِز الحر. و في منتصف النهار يعود حالوب الى بيته الواقع في منطقة قديمة هي الأخرى منطقه "بري من الكوت"، بمساعدة عصاه التي اصبحت معينه الوحيد و التي تعرف الطريق عن ظهر قلب.

يذهب ليعود ببضاعة اقل كبعض الاكسسوارات المعلقة على قبعته المصنوعة من الخوص. ليس ليجلس في ذلك المكان هذه المرة انما يصبح بائعاً متجولاً في ذلك السوق و هو يصيح «اشتري للحلوه خطيه».

فلا يمكن تصور السوق و لا الجسر القديم دون حالوب الذي اصبح الان يشكل جزء من هذا التراث، فصوته و صورته لا يكاد احد يدخل السوق الا يتذكره و يسلم عليه مع ان له اخلاق ناشفة.

فالشخصيات كحالوب هنا الموت ملاقيهم و لا شك اطال الله باعمارهم والمتوقع ان تخلّد اسمائهم. بالنسبة لحالوب مثلا بتسمية الجسر بجسر حالوب الذي اصبح جزأً منه، اما البنايات التاريخيه كالسوق و الجسر فأن الهدم و استبدالها بمبان حديثة لا تمت بأي صلة الی تراث هذه المنطقة ملاقيها، و لا احد يكترث و لا احد يحرك ساكناً. فيا ترى الی متى يدمر هذا التاريخ امام اعيننا و نحن نتحسر فقط؟

 

المصدر مدونة : حالوب



المدون فلاحيتي

یعقوب بن ابراهیم الدورقي


بقلم الشیخ حسين بن عبدالله الشويکي

يعقوب بن إبراهيم بن كثير بن زيد بن أفلح بن منصور بن مزاحم , الحافظ الإمام الحجة أبو يوسف , العبدي القيسي مولاهم , الدورقي . ولد سنة ست وستين ومائة وكان أكبر من أخيه أحمد بعامين رأى الليث بن سعد , وحدث عن عبد العزيز بن أبي حازم , وهُشَيْم , وسفيان بن عيينة , وعبد العزيز الدَّرَاوَرْدِيّ , وجرير , وبقية , ويحيى بن أبي زائدة , وغندر , وحفص بن غياث , وابن علية , وحميد بن عبد الرحمن الرؤاسي , وشعيب بن حرب , والمحاربي , وعبيد الله الأشجعي , ويحيى القطان , ووكيع , ويزيد , وعبد الرحمن , وخلق . وينزل إلى عفان , ويحيى بن معين . ورَحَلَ وجمَعَ وصنَّفَ , وتميَّزَ في هذا الشأن .

حدث عنه : الجماعة الستة , وأخوه , وأبو زرعة , وأبو عبيد بن المحاملي , وأخوه القاضي أبو عبد الله , وأبو حاتم , وأبن أبي الدنيا , وزكريا خياط السنة , ومحمد بن هارون الروياني , وابن خزيمة , وابن صاعد , وابن أبي داود , وأبو العباس السراج , ومحمد بن مخلد العطار , وعدة . وثقه النسائي وغيره .

وقال الخطيب : كان ثقة حافظا متقنا , صنف " المسند " .

وقال أبو حاتم : صدوق .

قال محمد بن سعد : حدثنا يعقوب بن إبراهيم فذكر حديثا .

وقال أبو بكر الخطيب : حدث عنه ابن سعد , ومات سنة ثلاثين ومائتين . وآخر من حدث عنه محمد بن مخلد , وبينهما في الوفاة مائة سنة وسنة .

وقال البغوي وجماعة : مات الدروقي سنة اثنتين وخمسين ومائتين . وآخر من روى حديثه عاليا سبط السلفي . أخبرنا الإمام تاج الدين علي بن أحمد الغرافي بالإسكندرية , أخبرنا أبو الحسن محمد بن أحمد المفيد . وأخبرنا أبو بكر بن الزاغوني , أخبرنا أبو نصر الزينبي , أخبرنا محمد بن عبد الرحمن الذهبي , حدثنا يحيى بن محمد , حدثنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي , حدثنا هشيم , أخبرنا يونس , عن الحسن , وهشام , عن محمد , عن أبي هريرة: أن رجلا سأل النبي -صلى الله عليه وسلم-: أَيُصَلِّي الرَّجُلُ في الثَّوْبِ الواحدِ ؟ قال: أَوَلِكُلِّكُمْ ثَوْبَان وبه حدثنا يعقوب الدروقي , حدثنا إسماعيل ابن علية , عن يونس بن عبيد , عن محمد بن سيرين , عن يونس بن جبير , قلت لابن عمر : رجل طلق امرأته وهي حائض , فقال : تعرف عبد الله بن عمر , فإنه طلق امرأته وهي حائض , فأتى عمرُ النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- فأمره أن يُراجعها , ثم يستقبل عِدَّتها . فقلت له : إذا طلق الرجل امرأته , وهي حائضٌ , أيعتدُّ بتلك التَّطْلِيقَة ؟ قال : فَمَهْ , وإنْ عَجَزَ واسْتَحْمَق ؟ أخرجه مسلم والنسائي عن يعقوب .

 المصدر : الکواکب النورانیة فی تراجم رجال الفلاحیة



المدون فلاحيتي



المدون فلاحيتي

حن مرّه حن

http://s3.picofile.com/file/7543710535/g001.jpg

حن مرّه حن ،یلما تحن ، یل عمری عـدّیته ابمحبتک بس احن

او جن مرّه جن ، جنّیت بمحبتک عمر ، لجلی ابزمانک مرّه جن

او ون مرّه ون ، گضّیت کل لیلـــی او نهــاری اعلیک اون

حن مرّه حن ، یل بگت من عندی الفرح عذّبنی بجفاک الحزن

یل ما تحن چمدوب اعــــــــدّی العمر کل ســــــــاع انسحن

یل عشرتک مرّه او عـــــــــذاب او متعبـــه او حبّـــــک سجن

حن مرّه حن، یل بورحن نسمات شـوگک گل هواک ایکت مزن

یل جرّعتنی الکاس امـــــــــر امنل صبر وهموم ما گدهن وزن

یل شفت من ویــــــداک نجمات الظهر وبلیلی سهّرت الجفن

حن مرّه حن ، لشوکت اظل اویــــــــاک خــــــــــایب ممتحن

یل ما تحن ، مو گلبی وصله امنللحم ارحـــم یمن هجرک فرن

خللیتنی ابتالی العمر الناس تحصد حنطـــــــه وانه اجمع تبن

یل ما تحن لشوکت ابگه ابرّحت الفرگه او عـــــــذابک انطحن

یل کبّریتک بلگلب وبعینی چنت اتنام مـا تهوه الحضن

الخلگ تزرع گطن ویخضّر ورد وانـــــه ازرع القداح ویخضّر گطن

وک مرّه حن یل ماتحن خلانی بجفاک الوکت نقال اخله اوانشحن

حن مره حن

یلمــــا تحن

للشاعر عبدالقادر مقدم



المدون فلاحيتي

اغنية کارون احبه

بصوت الفنان حميد الساعدي



المدون فلاحيتي

مقطع غنائي للفنان احمد کنعاني



المدون فلاحيتي

احتفال بمناسبة عيد الأضحی حي الغياضي - الفلاحية


تابع الموضوع ...



::
المدون فلاحيتي

العطاء؛ثقافة واسلوب للحياة

علي عبدالحسين

الصحراء رمزٌ للموت والقاحلة. والبحر يرمز الى الحياة والاخصاب. على الحي أن يعطي والميت معذورٌ. على هذا أن درجة الحيوية تتعين وفق العطاء..فكلما زاد المرء عطاءا كلما زاد حياة والعكس صادق۰

 

كل عضو منا له وظيفة او عدة وظائف يجب أن يقوم بها. فالوالد مثلا يُعيلُ أفراد أسرته ويرعى الانتباه في تربيتهم..كذلك الوالدة فإما تكون ربة منزل او شاغلة وفي كلا الحالتين تقع على كاهلها وظائف تجاه الاسرة من اولاد الى والد..الكاتب منا والشاعر والمدرس والمهندس..كلٌ يقوم بواجباتهِ..فإن قصرّ في تأدية تلك الواجبات تلقاءا يُسلبُ منه عنوانه و وظيفته في المجتمع۰

 

كثيرٌ منا نتشدق بعناوين ونتوهم وظائف ونميل الى هواياتٍ عديدة ولكن دونما تطبيق يدل على مصادقية لنا على تلك العناوين والوظائف..كم أعرف من شعراء لا يكتبون في السنة الكامة اكثر من قصيدة او قصيدتين..وكم من مثقفين في مجتمعنا يحملون هذا العنوان والشهادة ولكن لا يقرأون ولا يكتبون..وكم من مدرسين لا يزيدون أنفسهم وطلابهم سوى جهلا فوق جهل۰۰

 

أعود الى مثلنا الاول وهو الصحراء والبحر...إن الصحراء لا تُملأ الا بالرمال، والبحر لا تملأه الا المياه. فالموت يملأ الميت والحياة تملأ الحي...هكذا أن الانسان الحي حقيقة لا يصدر منه الا الحياة ومن لم ينبع بالحياة فهو ميت والحياة هنا ليست غير العطاء والخير والبناء۰

 

الفكرة واضحة...فالحياة تفرض نفسها على صاحبها فرضاً وتصبح امراً غالباً سارياً دونما عطلٍ و وقفةٍ حتى ساعة الموت..إن الحياة أو العطاء اسلوبٌ وثقافة للحياة. بعبارة اُخرى أن العطاء أمرٌ طبيعيٌ كالتنفسِ. فليس غريباً أن ترى واحدا يستنشق الهواء. وليس غريباً أن تجد ورشة تنتج على مدار السنة. النظم في دورات العطاء يدل على تجذر وترسيخ الاسلوب والارادة و وضوح الهدف..والعطاء الضحل والعشوائي لن يكون علامة حياة وديمومة واصالة۰

 

واخيرا يجب أن نعطي حتى نثبت حيويتنا. وهذا العطاء يجب أن يكون منتظماً وغزيرا ومستديماً كالتنفس ليصبح ثقافة واسلوباً طبيعياً للحياة. إن النفس المتكرر ملايين المرات ليس غريباً ولا عجيباً ولا متعباً..بل أنه طبيعي وخفيف وسهل..هكذا ينبغي أن يصبح العمل والعطاء..كدولاب ماكنة يجري ويدور وينتج منتظماً بلا كلل ولا ملل



المدون فلاحيتي


صب يا مطر

صب طيـّب اجروح النهر

صب خلي گطراتک تظل تتمرجح إبورگ الشجر

صب يا مطر . . صب یا مطر

حينما تهنئي السماء الارض بهذه الايام المباركة فالمطر اروع معاني التعبير

اجتمع العيد و المطر  و بدأت تتساقط قطرات الرحمة على مدينتنا الفلاحية لترقص سعفات النخيل

و لتعطي الفلاحية اجواء أخرى يعشقها اهلها، راجين من الله ان تكون بشائر رضى ورحمة

اللهم و بعدد قطرات المطر نشكرك على فضلك

السبت 11 ذي الحجة 1433



المدون فلاحيتي


ليت الذي کان هنا

هنا الآن کان

ربما لم تتهدم

حجارةُ القصر العريق

لم تتغيّر خارطة ُ الطريق

من القدسِ الی البيت العتيق

ليت الذي کان هنا

هنا الآن کان

يزرع الحنطةَ والنخلة

يزرع الرجال

علی الحدود

في الجنوب وفي الشمال

يزرعُ الفعل َ و الفاعل َ

في ابجدية ِ القتال

ليت الذي کان هنا

هنا الآن کان

ربما لم يلبس ُ القبعة َ الروسية

ربما ينعشهَ ُ الهواء ُ الطلق

ويطلق ُ العنان َ للحرية !

ويطلق العنان للفکرة ِ،

أن تولد َ من جديد

هو العيـــد

هو العيــد ُ لو کان الطريق ُ صحيح

وما اکلناه ُ من لحم الضحايا صحيح !

وما شربناه ُ من سُمّ الخطايا صحيح !

فديتک ِ کـــوبا !!

إعطني سيجارة ً ثانية ً

أن عامي کله ُ هذا خريف !

***

الشاعر هادي السالمي – ابو طه

عيد الأضحی المبارک 1433



المدون فلاحيتي

الفلاحية - سوق المواشي ( سوگ الصفا )

عيد الأضحی 1433




::
المدون فلاحيتي
أضحى التضحيه

عيد الأضحى


أيا فرحة العيد هبي على

قلوب البرايا كما مثلنا

ففي كل عيد ترائي الحضور

وفي كل لب هواك سما

غدا" نرتجي منك عيدا" يطيح

بظلم الأعادي في الورى سرمدا

کذا کان عشق الحبیب الحبیب

إذا ما بنا الحب فینا صدی

لسود اللیالی دعونا الصباح

لإشراقة و إفترشنا المدى

فيا من نناديه وقت الذبول

لأقصاننا كن بلطف ندى

وهب للبرايا طريقا" يقود

بأنسامه نحو دين الهدى


الشاعر خالد آل ناصر



المدون فلاحيتي


سوف یقام احتفال في مدینة الفلاحیـة بمناسبة عید الأضحی المبارک وذلک یوم الجمعة مصادف ۱۰ ذی الحجه ۱۴۳۳ هـ.ق  الساعة الثامنة مساء.
المکان: آخر اسفالت (حي الزرقان) حسینیة منیعات.
الدعوة عامة للجميع.



المدون فلاحيتي

مقطع من الفنان القدير عاصي الزنبوري

http://s3.picofile.com/file/7544057090/%D8%B9%D8%A7%D8%B5%DB%8C_%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%86%D8%A8%D9%88%D8%B1%DB%8C.jpg



المدون فلاحيتي



المدون فلاحيتي
التمور بالفلاحية ما بين حلاوة الثمار و مرارة الأسعار

اعداد و تصویر : ولید آلبو ناصر
منقول من موقع موجز

رغم انحسار دور النخيل في حياة الأهوازيين بسبب الإنخفاض الكبير في اعدادها و تردي كيفية ثمارها لموجة الجفاف و شحة المياه المنحصرة خلف السدود و قلة المردود الإقتصادي الذي يوفره الفلاح جراء هذه الأسباب، فلازالت النخلة المصدر الرئيسي لدخل الكثير من الناس، حيث ينتظرون قدوم هذا الموسم بقارق الصبر ليسد عوزهم و يوفر لهم الحاجة لمدة عام كامل.


تابع الموضوع...



::
المدون فلاحيتي


http://s3.picofile.com/file/7535104187/01okgo261r3f6z0n9z_001.jpg

اغنيتين من الفنان عباس السحاقي

کلمات الأستاذ : علي عبد الحسين

اغنية : يا حبيبه

اغنية : توالي الليل يا يمه



المدون فلاحيتي




المدون فلاحيتي